دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
osama
 
mohamed nasr
 
مرزوق
 

المواضيع الأخيرة
» اسباب الثورة التونيسية
الأحد مارس 06, 2011 11:52 am من طرف Admin

» لثورة التونسية قيد الاستهداف .. فهل ينجح الشباب التونسي في حمايتها
الأحد مارس 06, 2011 11:49 am من طرف Admin

» الثوره التونيسيه او ثورة الاحرار او احتجاجات تونس 2010-
الأحد مارس 06, 2011 11:44 am من طرف Admin

» صحفيه : واشنطن بوست وما نقلته عن ثورة 25 يناير
السبت فبراير 19, 2011 3:15 pm من طرف Admin

» نظام التعليم فى مصر
الجمعة فبراير 18, 2011 3:55 pm من طرف Admin

» تغطية لاحداث الثورة البحرينية
الجمعة فبراير 18, 2011 12:20 pm من طرف Admin

» صور الثورة الجزائرية
الجمعة فبراير 18, 2011 12:11 pm من طرف Admin

» الثورة التونيسية بين مخالب الذئاب
الجمعة فبراير 18, 2011 5:30 am من طرف Admin

» شكر خاص .............................................................
الخميس فبراير 17, 2011 5:22 pm من طرف osama


حــقــيـــقــة الــــفــــيــــس بـــــــوك facebook

اذهب الى الأسفل

حــقــيـــقــة الــــفــــيــــس بـــــــوك facebook

مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 17, 2011 2:43 pm

لوس أنجلوس تايمز: إسرائيل تستخدم «الفيس بوك»لجمع معلومات عن مصر


نشرت صحيفة «لوس انجلوس تايمز» الأمريكية منذ عدة أيام تقريرًا عن استخدام إسرائيل لموقع التعارف الشهير «فيس بوك» كقاعدة بيانات مهمة لجمع المزيد من المعلومات عن الشارع المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام، حيث أوضح التقرير مدي الاهتمام الإسرائيلي بجمع المعلومات المتاحة عن اهتمامات الشباب المصري مهما كانت تبدو للبعض «تافهة»، خاصة بعد أحداث ٦، ٧ أبريل الماضية.
وكشف تقرير الصحيفة الأمريكية المنقول عن صحيفة «لوماجازين ديسراييل» اليهودية الفرنسية، عن أبحاث تجري حاليا لقياس مدي تأثير الحملات التي يطلقها مشاركون بالموقع علي الشارع المصري، علي اعتبار أن المصريين يشكلون الغالبية العظمي من العرب المشاركين بالموقع، خصوصًا بعد قيام عدد من الدول العربية بإغلاق الموقع وحجبه.
التقرير جاء تحت عنوان «عملاء الإنترنت» وتم خلاله نشر العديد من الملفات السرية بالإضافة إلي تفاصيل استطاعت جمعها من مصادر موثوقة في إسرائيل.
وهو ما أثار سخط السفير الإسرائيلي لدي فرنسا ضد المجلة التي اتهمها عدد من الجهات اليهودية بأنها كشفت أسرارًا لا يحق كشفها «للعدو».. إلا أن الموضوع لم ينته عند هذا الحد بل بدأ الجميع في البحث عن وجود جهاز مخابراتي اسمه «مخابرات الإنترنت».
وقد استعانت مجلة لوس انجلوس تايمز، في تقريرها برأي العديد من الخبراء في هذا الشأن منهم جيرالد نيرو، الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة «بروفانس»، الفرنسية، وصاحب كتاب «مخاطر الإنترنت»، والذي قال: «إن هذه الشبكة تم الكشف عنها، بالتحديد في مايو ٢٠٠١، وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون «إسرائيليون»، مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث، خصوصًا المقيمين في دول الصراع العربي - الإسرائيلي، إضافة إلي أمريكا الجنوبية.
وقال إن ضباط المخابرات ينشطون بشكل مكثف داخل مواقع الدردشة في المناطق الأكثر حساسية في العالم، وربما يعتقد الشباب من مستخدمي «الإنترنت» أن الكلام عن الجنس مثلاً يبعد الشبهة السياسية عن المتكلم، بينما الحقيقة أن الحوار الجنسي هو وسيلة خطيرة لدراسة الأحوال النفسية، وبالتالي لكشف نقاط ضعف من الصعب اكتشافها في الحوارات العادية الأخري، لهذا يسهل «تجنيد» العملاء انطلاقًا من تلك الحوارات الخاصة جدًا، والتي تشمل في العادة غرف النوم والصور الإباحية وما إلي ذلك، حيث إنها السبل الأسهل للإيقاع بالشخص ودمجه في عالم يسعي رجال المخابرات إلي جعله «عالم العميل».
وتجدر الإشارة إلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو أكد في تصريحات خلال رئاسته الحكومة أنه كان يقوم شخصيا بالاستماع إلي المحادثات التي يجريها الشباب العربي عبر غرف «الشات» - الدردشة - ببرنامج «بال توك»! وقال إنه يعلم من خلال تلك المحادثات ما يفكر فيه الشارع العربي، والحديث الغالب عليه، وأهم القضايا الحساسة التي يهتم بها العرب.
وهناك دول تنبهت لخطورة هذا الموقع، مثل إيران التي قررت منع الطلاب الإيرانيين من استخدامه بحجة قيام حركات معارضة من خلاله، وعن ذلك تقول فتاة إيرانية تستخدم موقع «فيس بوك» عبر مركز خدمة «بروكسي» إن الموقع ذو أهمية كبيرة لأنه في مثل تلك الشبكات يمكنك التعبير عما يساورك بالطريقة التي تحبها.. في حين أنه في كل مرة تخرج فيها من بيتك إلي الشارع يتحتم عليك تقديم نفسك بالطريقة التي تمنع الآخرين من التعرض لك أو مضايقتك.
لكنه من المؤكد أن أجهزة المخابرات الإيرانية توصلت إلي حقيقة الأمر، وعرفت أنه قد يشكل طريقًا سهلاً للأعداء، لجمع ما يريدون من معلومات.
كذلك أشارت الصحيفة إلي أن المناخ الديمقراطي «النسبي» الذي يتمتع به الشارع المصري قد ساهم في ظهور العديد من الحملات المعادية للنظام الحاكم، بالإضافة إلي العديد من الحملات الأخري التي تكشف الواقع الاجتماعي والاقتصادي للشارع المصري.
وفي هذا الشأن، يقول أحمد الحملاوي، خبير في الشؤون الإسرائيلية، شيء طبيعي أن تهتم إسرائيل بجمع المزيد من المعلومات عن الشارع المصري والعربي، فهذا الأمر ليس جديدًا عليها، بالإضافة إلي اهتمامها بعمل العديد من الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسياسية عن الشارع المصري والعربي بالاعتماد علي خبراء يهود متخصصين في هذا الشأن.
وقال هذا الأمر يعد جزءًآ من خطة إسرائيلية لدراسة طبيعة الشارع المصري للتعرف علي إمكانية التعامل معه وبالتالي يصبح موقع مثل، «الفيس بوك» مصدرًا مهمًا لجمع المزيد من المعلومات، خصوصًا أنه يوفر عليهم عناء البحث.
وأكد الحملاوي خطورة موقع «الفيس بوك» علي أمن الدولة لكشفه الواقع الاجتماعي بشكل صريح جدًا ومبالغ فيه.


منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thawra.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى